الثلاثاء, أبريل 30, 2024
اعلان
اعلان

أحدث الأخبار

اعلان
الرئيسيةرياضات اخرىإيقاد شعلة أولمبياد باريس 2024 في مهد الألعاب باليونان

إيقاد شعلة أولمبياد باريس 2024 في مهد الألعاب باليونان

شوووت – أضيئت الشعلة الخاصة بأولمبياد باريس 2024، الثلاثاء، في أولمبيا باليونان، مهد الألعاب القديمة، في حفل مستوحى من العصور القديمة وتميز برسائل الأمل رغم الأزمات عالمية متعددة.

وحضر الحفل الرئيسة اليونانية كاترينا ساكيلاروبولو ووزيرة الرياضة الفرنسية أميلي أوديا كاستيرا وعمدة باريس آن هيدالغو.

و قامت سوبرانو الميزو الأمريكية جويس ديدوناتو بأداء النشيد الأولمبي.

و تعود الشعلة إلى الألعاب الأولمبية القديمة عندما اشتعلت شعلة مقدسة طوال الألعاب حيث تم إحياء هذا التقليد في عام 1936 في دورة ألعاب برلين.

وتحقق الألعاب الأولمبية تكافؤ كاملا بين الجنسين، حيث خصصت اللجنة الأولمبية الدولية 50 في المائة من الأماكن لكلا من الرياضيين من الإناث والذكور”.

وأشار توني إستانجيه، كبير منظمي أولمبياد باريس، إلى أن النساء شاركن لأول مرة في ألعاب باريس 1900، وللمرة الأولى منذ أن فرضت جائحة كوفيد-19 قيودا لدورة الألعاب الأولمبية في طوكيو 2020 والألعاب الشتوية في بكين 2022، عاد الحفل بشعارات كاملة وعشرات المتفرجين.

مسيرة الشعلة الأولمبية

وبسبب الطقس الغائم، استخدمت ممثلات يونانيات في دور كاهنات قديمات، شعلة أضاءت في بروفة الاثنين في معبد هيرا الذي يعود تاريخه إلى 2600 عام.

وتستمر الشعلة 11 يومًا على الأراضي اليونانية، و سيحمل حوالي 600 حامل الشعلة لمسافة 5000 كيلومتر (3100 ميل) عبر 41 بلدية.

و سيتم تسليم الشعلة الأولمبية إلى منظمي أولمبياد باريس 2024 في حفل يقام في استاد باناثينيك المغطى بالرخام، موقع أول دورة ألعاب أولمبية حديثة عام 1896، في 26 أبريل الجاري.

وفي 27 أبريل، ستبدأ الشعلة رحلتها في فرنسا على متن سفينة “بيليم” ذات الصواري الثلاثة التي يعود تاريخها إلى القرن التاسع عشر، والتي تم إطلاقها بعد أسابيع فقط من دورة ألعاب أثينا 1896.

و سيحمل عشرة آلاف شخص الشعلة عبر 64 منطقة فرنسية وسوف تسافر عبر 400 مدينة وعشرات من مناطق الجذب السياحي خلال رحلتها التي تبلغ طولها 12000 كيلومتر (7500 ميل) عبر البر الرئيسي لفرنسا والأقاليم الفرنسية الخارجية في منطقة البحر الكاريبي والمحيط الهندي والمحيط الهادئ.

وفي 26 يوليو سيشكل هذا الحدث محور حفل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية في باريس. ومن المقرر أن يقام الحفل على نهر السين، وهي المرة الأولى التي لا يقام فيها الافتتاح في الملعب الرئيسي للألعاب.

لكن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون قال يوم الاثنين إنه قد يتم نقله إلى الاستاد الوطني في حالة وجود تهديد أمني.

اعلان
أخبار متعلقة

أحدث الأخبار

فيديوهات شوووت

البومات الصور